خيط رفيع بين الأنانية والنرجسية


خيط رفيع بين الأنانية والنرجسية


نتعامل كل يوم مع خليط من البشر ، منهم الأناس من ذوي الفضل الذين لا يألون جهدا في البذل والعطاء والكرم والسخاء ومنهم من أخذت نهج الأنانية والغرور وتفضيل الذات. سألت نفسي يوما ، هل فضيلة الإيثار ونقائضها من مسالك النفس الإنسانية هي غرائز فطرية في كل إنسان؟ ورغم الانكباب الدائم في مجال البحث العلمي في العلوم الفيزيائية وجدت نفسي أبحث عن هذا الأمر ، ووجدت أن الأمر أكبر بكثير من قدرتي على الاستيعاب نظرا لتباعد العلوم الاجتماعية عن تخصصي في العلوم الطبيعية ،  ولكن فضلت كتابة ما وجدته في هذا المقال الصغير الذي يشمل التعريفات والاختلافات بين الأنانية ومركزية الذات والغرور والنرجسية ، ربما لأتذكرها فيما بعد ، فالنسيان آفة الأنسان.



أولا ، الأنانية والتي كنت أعتقد أن كل ما ذكرته هنا هو جزء منها وأتضح أنها أبسط الاختلالات النفسية تعريفا. تهتم الأنانية  Selfishness  أو Selfism  وهي عكس الإيثار Altruism  بعقد المصلحة الذاتية للمرء ، فقط  دون غيرها ، كمعيار لاتخاذ القرار بشكل مفرط أو حصري لنفسه أو لمصلحته أو لذاته أو لرفاهته بغض النظر عن الآخرين.  والأنا هي أي فلسفة أو نظرية أو عقيدة أو اتجاه يدعم المبادئ الأنانية بشكل صريح على أنها مرغوبة من قبل المرء ، والأشخاص اللذين يسعون نحو الوصول لأفضل الوسائل والطرق التي تساعدهم على الوصول إلى النجاح بشكل سريع يكونون أكثر أنانية وعدم تعاون مع الآخرين عن غيرهم.

أما الغرور أو الغرورية Egoism  فهي نظرة أخلاقية تعامل المصلحة الذاتية للمغرور Egoist على أنها أساس الفضيلة وليست فقط المعيار كما في الأنانية. ومنها الاستعلاء Egotism وهو النزعة لتبني آراء إيجابية حول الذات، وتعزيزها ، وعادةً ما يتميز المتعالي egotist برأي متضخم عن السمات الشخصية وأهميتها وغالبًا ما يشمل المبالغة الفكرية والجسدية والاجتماعية وغيرها كإحساس ساحق بمركزية الأنا  والمتعالي يضع الذات في قلب العالم المرء مع عدم الاهتمام بالآخرين ، بما في ذلك أولئك "المحبوبون" أو الذين يعتبرون "قريبين" أو أي مصطلحات أخرى باستثناء تلك التي يحددها المتعالي ذاتيًا.   
       
الأنوية أو مركزية الذات أو التمركز حول الذات Egocentrism هو عدم القدرة على التفريق بين الذات والآخر أو هو عدم القدرة على فك الارتباط بين الذات من الواقع الشخصي  subjective schemas  و الواقع الموضوعي objective reality مع عدم القدرة على افتراض فهم أو فهم أي منظور بخلاف منظور الذات. ومركزي الذات egotists  ينظر إلى المعلومات ذات الصلة بالذات على أنها أكثر أهمية في عملية تشكيل أحكام الإنسان على الآخرين مقارنة بالأفكار والمعلومات الأخرى ذات الصلة.  وهذا السلوك موجود على مدار عمر الأنسان من سن الطفولة ،وحتى الشيخوخة ويمثل عامل مهم في التطور المعرفي البشري للبيئة المحيطة في فترة الطفولة وتشكيل الهوية.  سلوكيات مركزية الذات أقل بروزًا في البالغين عنه في مراحل الطفولة ولكنها باقية كصدى لا يفني لمركزية الذات التي تنشأ في مراحل الطفولة ، وربما كان عدم بروز مركزية الذات عند البالغين نظرا لأنهم أسرع في تقوييم المنظور من المنظور البدائي عند الأطفال ، وليس لأنهم أقل احتمالًا لتبني منظور مركزية الذات. عادة ما تبرز الأنوية  أو مركزية الذات  في الحالات التي يواجه فيها الأنسان أطرا اجتماعية جديدة  أو الرفض المجتمعي والتي تتطلب حماية الذات. بالمثل فإن حالات الاكتئاب تبرز التمركز حول الذات.  وقد ينصب اهتمام الأنسان ومركزي الذات egotists  في هذه الحالات على النتيجة النهائية للأحداث بدلاً من التركيز في نوايا الآخر كالطفل يغضب من أبويه عند عقابه نظرا لعدم القدرة على استيعاب وجهات نظر الآخرين.

وتختلف الأنوية مركزية الذات عن الآنية Chronocentrism  والتي هي مركزية الزمن بافتراض أن فترات زمنية معينة (عادة الحاضر أو التاريخ الوظيفي أو فترات التواجد في حالات اجتماعية معينة) هي أفضل و أكثر أهمية وذات إطار مرجعي عظيم الشأن. وتؤثر مركزية الزمن في إدراك السمات أكثر إيجابية للحاضر والمستقبل عند تواجد متخذ هذا السلوك  كعضو في فريق متخذا زمنه المركزي فرضا على الآخرين وقد يسبب إعاقة الجهود نحو الوصول للمفاهيم المتجانسة. ومركزية الزمن تختلف عن التمييز العمري Ageism وهو نمط التمييز ضد الأفراد أو الجماعات على أساس أعمارهم.

النرجسية Narcissism هي السعي المَرضي وراء إشباع الذات بالغرور أو الإعجاب الأناني  والآني بالصورة المثالية الصفات. وهي تتسم بانقلاب في واحد أو أكثر لأربعة محاور هي: من القيادة leadership  إلى التسلط  authority ، من التفوق superiority إلى الغطرسة arrogance ، من الاستيعاب الذاتي self-absorption  إلى الإعجاب الذاتي self-admiration ، من المأثر exploitativeness  إلى  الاستحقاق  entitlement. الشخص النرجسي يظن نفسه دائمُ الصواب بعكس الأنسان الأنوي أو الأناني الذي لا يحب الاعتراف بالخطأ ، فبينما الأنانية هي سلوك غير مرغوب ، تكون النرجسية مرضٌ نفسي أختلط فيه الأنانية  Selfishness  أو Selfism الغرورية Egoism و مركزية الذات أو التمركز حول الذات Egocentrism والاستعلاء Egotism  وربما الآنية Chronocentrism معا في خليط نفسي شديد التعقيد لا يدركه حتى المريض به. وهذا الاضطراب النرجسي يتميز بالمحبة غير الطبيعية للذات والرغبة في الهيمنة على الغير والشعور المبالغ فيه بالأهمية والسعي حثيثا نحو مصادر النجاح والقوة. ولكن النرجسي يخفي شعورا عميقا من انعدام الثقة واحترام الذات الهش والمتدني والذي لا يبديه للغير . ومن العلامات المشهورة للنرجسية ما يلي :(ومصدرها الويكيبيديا) :التركيز على الذات في العلاقات الشخصية ، عدم الحفاظ على علاقات طبيعية مع الآخر ، صعوبة في ابداء التعاطف مع الأحداث التي تؤثر على الآخر أو أبداء الندم أو الامتنان للغير بل إنه يستخدم أيضا الإسقاطات لتفريغ العار على الآخرين ، مشاكل في التمييز بين الذات والآخرين من حيث الأمر والنهي ، أبداء لغة جسد متعجرفة في حواره مع الغير ، الإطراء الزائد تجاه الناس الذين يعجب بهم وكره أولئك الذين لا يعجب لهم ، استغلال الأشخاص الآخرين دون أدنى مسؤولية ، التظاهر اللفظي والبدني والمظهري ليبدو أكثر أهمية مما هو عليه بالفعل أو بالعكس حيث يحط من صورة الآخر عن طريق الاهانة أو  الازدراء ليبدو أقل أهمية ، المفاخرة  والمبالغة في إنجازاته بل وربما الادعاء بأنه "الخبير" الأوحد ، عدم القدرة على النظر إلى العالم من منظور الآخرين. النرجسيون لديهم توقعات غير مقبولة في معاملة تفضيلية لهم وامتثال الغير التلقائي لرغباتهم بل أنهم يصفون عكس هذا الفعل بـ "أخرق" أو "صعب". التحدي لإرادته يسبب إصابة النرجسية التي يمكن أن تؤدي الي الغضب النرجسي. الاستغلال يمكن أن يتخذ أشكالا كثيرة ولكن دائما ينطوي على استغلال الآخرين دون اعتبار لمشاعر أو مصالحهم. في كثير من الأحيان يظنون أن الآخر في موقف الخنوع بحيث أنه من الصعب أو حتى من المستحيل ان يبدي المقاومة ، ولكن كثيرا ما يكون الخنوع يكون افتراضاً مرضيا أكثر من كونه حقيقياً.

في النهاية أدركت أن كل منا قد يمتلك في تصرفه نهج الأنانية أو مركزية الذات بدرجات متفاوتة ربما اُكتسبت بسبب النشأة أو صراعات الحياة اليومية أو غيرها  فإما أن نتعلم من الإيثار فندرك وجود الغير أو أن نغتر بما وُهبنا. عندها تبدأ النرجسية  ، ذلك المرض في أن نجمع كل ذلك معا.

أ.د. السيد محمد كمال المغربي

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

مسيرة علماء الفيزياء - لاس فيجاس 1986

ألسنة متلونة

متناقضة الناجي (Survival Bias)