*وجهة نظر*

 *وجهة نظر*

كان لي في الماضي *وجهة نظر* طريفة أن الكون ما هو إلا فيزياء وأشياء أخرى !

مرت السنون وأصبح رؤيتي المحدودة حينها أن الحياة ما هي إلا معارف وأشاء أخرى ؟

ولكن منذ سنوات عرفت واقعا إنها ما هي إلا *قانون وأشياء أخرى* .



ما يجرى من نقاش حول حقوق المؤلف ما هو إلا اختلاف في وجهات النظر تلك ، فكل منا يدافع عن ما يظن أنه يمتلكه أو قد يمتلكه من مال أو سلطان أو افتخار أو نية يقصد بها وجه الله ، وبقدر الاستطاعة. ولكننا ، في نهاية المطاف ، لن يجور أحدنا على الأخر ، وإلا كان الظلم البين.

خلاصة *وجهة نظري* الأخيرة هي في معنى الحرية ، المقصد الأول والأخير للإنسانية ، ولكن في إطارها القانوني الصحيح ، فلكل منا حقوق ، ولكن إذا استعملها في الأضرار بالغير أو كان العائد منها أقل من الضرر الذي تتسبب فيه أو كانت المصالح التي يرمي إلى تحقيقها صاحب الحق مصالح غير سوية ، فقد الحق مشروعيته (القانون المدني المصري).

دعوني أوضح لحضراتكم الأمر -  بكل بساطة –  ما يبدعه الأنسان أسمه *مصنف*، والأبداع يعني إضافة المعنى الجديد سواء بابتكار الجديد  أو بإعادة الترتيب أو بالتنظيم  أو بالجمع أو الاستخلاص أو بغيرها من الطرق . (*لمعلوماتكم ، طريقة تنظيم الزوجة لبيتها تعتبر مصنف*) .

والأن ، كل من شارك في إبداع المصنف أسمه *مؤلف* ويمتلك حقوق أبدية وحقوق مالية. وكل من شارك في أداء المصنف صوتيا أو بصريا أسمه *فنان آداء*  ولهم حقوق الأداء (أبدية  ومالية) ومن يقومون بطبع والنشر والتوزيع لهم *حقوق مجاورة لحقوق المؤلف* (حقوق مالية).

مثال : أسئلة الأمتحان  هو مصنف يمتلكه الأستاذ أما إجابة الطالب فهو مصنف يمتلكه الطالب.

فما هي هذه الحقوق الخاصة بالمؤلف ؟منها الحق الأبدي وهو حق تُجبَر السلطة المختصة على القيام به حتى وإن لم يطلبه المؤلف . أما الحق الاستئثاري فلا يمكن لغير المؤلف أو خلفه القيام به ، طبعا هناك الحقوق المالية والتي لا داعي لذكرها هنا. ومن الحقوق الأبدية

الحق الأبدي في اتاحة المصنف للجمهور لأول مرة.

الحق الأبدي فى نسبة المصنف إلى مؤلفه.

الحق الأبدي فى منع تعديل المصنف.

الحق الأبدي بمنع طرح مصنفه للتداول بعد النشر (بمبرر تقبله محكمة)

الحق الاستئثاري في الترخيص أو المنع لأى استغلال لمصنفه بأي وجه من الوجوه

قبل نشر المصنف unpublished manuscript  لا يجوز بأي حال من الأحوال الاطلاع على المصنف إلا بموافقة المؤلف أو بحكم محكمة وفي حدود محددة قانونا ولأغراض الفحص والتحكيم فقط لا غير.   ومع ذلك ، إذا تم إتاحة المصنف للجمهور بأي صورة لأول مرة (أي *بعد النشر*) ليس للمؤلف الاعتراض على أي عملية نسخ أو أداء جزئية  (كما جاء في المادة 171- 173 من قانون 82 لسنة 2002) طالما لم تؤثر على مصالحه المالية أو تشوه المصنف أو تشوه سمعته وتنتهك أحد حقوقه الأبدية الأخرى.

السؤال الذي يطرح نفسه الآن ، *ما هو حق جهة العمل ؟*  لجهة العمل الحق في البيانات والمعلومات التي يتحصل عليها منها فقط لا غير والتي لم يبذل في الحصول عليها جهد من المؤلف أو المؤلفين ، فإن كان هناك جهد يذكر ، كانا شركاء في الحقوق وإن لم يتحصل عليها من جهة العمل أو كانت متاحة للجميع دون تمييز common  ، فليس لها أي حقوق فكرية في المصنف.

مثال : قراءات الجهد 12 25 1 69 25 414 3 6 89 221 21 والتيار 0 3 17139 792 44 4884 62 476 014 62   هي بيانات لم يبذل مجهود في ترتيبها أو استخلاص نتائج منها أما عندما يكتبها المؤلف بترتيب ما ، مثلا

1

0

3

0

6

3

12

14

21

44

25

62

25

62

69

476

89

792

221

4884

414

17139

 

فيكون قد تم وضع جهد وأصبح كل منهم شريك

مثال أخر : هذه المقال مصدرها القوانين المصرية ولكن عندما رتبت وجمعت في هذا الشكل أصبحت *مصنف* ، وقد وضعته *كمؤلف* في الملك العام Creative Common لأن بعض عباراتها مأخوذ من الملك العام. هل تعرفون حقوقي الأن؟

أخوكم : أ.د. السيد محمد كمال المغربي

 

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

مسيرة علماء الفيزياء - لاس فيجاس 1986

ألسنة متلونة

متناقضة الناجي (Survival Bias)